الرئيسية / وطني / “28 ألف استاذ ناجح في مسابقة التوظيف ملزمون بتكوين مسبق”

“28 ألف استاذ ناجح في مسابقة التوظيف ملزمون بتكوين مسبق”

الجزائر – أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أنه تم العمل من أجل أن تجري كل مرحلة من هذا الامتحان الخاص بمسابقة توظيف الأساتذة  في جو من الشفافية التامة بهدف اختيار الأفضل لقطاع التربية. مضيفة أنه تم العمل على تحسين الظروف المادية للعملية ولم يتم الاكتفاء فقط بضمان اجتياز المسابقة.

وأعطت وزارة التربية  تعليمات لجميع اللجان المكلفة بإجراء الامتحان الشفهي بعدم منح النقطة الكاملة 20/20 لجميع المترشحين، وأن تتراوح العلامات ما بين 12 إلى 18، علما أن المعامل 1، حيث تمنح 6 نقاط للتواصل وحسن التعبير وسلامة اللغة و6 نقاط للقدرة على التحليل والتلخيص، بينما يمنح 8 نقاط للمترشح على قدراته وحيويته والهندام.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم تنسيق العمل مع المدارس العليا للأساتذة والتعليم العالي من أجل ضمان تكوين جيد للمقبلين على قطاع التعليم انطلاقا من الجامعة، وقالت ” إن عملية التقييم الجيد للمترشحين تهدف إلى تقديم تعليم متميز للتلاميذ بالمدارس الجزائرية”.

وانتهى  الامتحان الشفهي لتوظيف  28 ألف أستاذ في قطاع التربية، وسجل صعوبة وسط المترشحين في الحديث باللغة العربية، حيث فضل الكثيرون الإجابة بالفرنسية أو العامية، خاصة مع الارتباك الذي انتابهم، ويأتي هذا فيما منحت وزارة التربية اللجان المكلفة بالامتحان الحرية المطلقة للمترشحين لاختيار اللغة الأسهل للإجابة على الأسئلة إما العربية أو الفرنسية في حال وجدوا صعوبة في الرّد باللغة العربية الفصحى. ولم تستثن العملية أساتذة اللغة والأدب العربي، خاصة  المقبلين منهم على التدريس في الطور الإبتدائي، بالرغم من أن الأسئلة المطروحة كانت بسيطة ومباشرة.

وتحسبا للدخول المدرسي المقبل  برمجت  وزارة التربية عملية تكوين بيداغوجي تحضيري للأساتذة الناجحين في مسابقات التوظيف، استمر  6 أسابيع تكوينية بمعدل 180 ساعة، أطرهم  مفتشون لجميع المراحل، أساتذة مكونون ومهندسون في الإعلام الآلي.

ويشمل التكوين الذي سيستفيد منه 28 ألف استاذ  دروسا نظرية وأعمالا تطبيقية وسيتكونون في 8 مواد، وهي علوم التربية، علم النفس، تعليمية المادة، تقنيات تسيير القسم، التقييم البيداغوجي، النظام التربوي الجزائري، هندسة التكوين والبيداغوجيا، التشريع المدرسي والإعلام الآلي، بحسب قرارات الوزارة التي تلزم المتربصين بإعداد تقرير نهاية التكوين، حيث سيخضعون لتقييم عن طريق المراقبة المستمرة، كما سيجرون اختبارات كتابية، حيث يتم تقييم التكوين باحتساب معدل المراقبة المستمرة وعلامة نهاية التكوين، وعلامة الاختبار وتجمع، وكل من تحصل على 10 فما فوق يعد ناجحا.