الرئيسية / مجتمع / 4 أعراض مشتركة بين كورونا وفيروس B.. كيف يمكن التفرقة بينهما؟

4 أعراض مشتركة بين كورونا وفيروس B.. كيف يمكن التفرقة بينهما؟

يشترك التهاب الكبد الوبائي B مع عدوى كوفيد-19 في بعض الأعراض المرضية، رغم اختلاف طريق انتقال كل منهما إلى الإنسان، حيث ينتقل الأول عن طريق الدم، والثاني عبر قطرات الجهاز التنفسي الصادرة عن الأنف والفم عند السعال والعطس والحديث.

ومع تشابه الأعراض، قد يُقْدِم المريض على تناول أدوية خاطئة، قد تعرضه لمضاعفات خطيرة، فكيف يمكن التفرقة بين كلا المرضين؟

تستعرض “الموعد اليومي” في المقال التالي، قائمة بالأعراض المشتركة بين فيروس كورونا المستجد والتهاب الكبد الوبائي B والفرق بينهما، وفقًا لموقع “Mayo clinic”.

1- ارتفاع الحرارة

تتراوح درجة الحرارة لدى المصابين بعدوى كوفيد-19 ما بين 37 و40 درجة، وتكون غير مستقرة، ومصحوبة بالسعال الجاف، بينما يعاني الشخص المصاب بفيروس B من الحمى، وتكون مستقرة، مصحوبة بآلام في البطن، تتراوح شدتها بين متوسطة وحادة.

2- آلام العضلات

15 % من المصابين بفيروس كورونا، يشعرون بآلام في العضلات والمفاصل، تصاحبها بعض الأعراض التنفسية، مثل السعال، حسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية.

وآلام العضلات التي يعاني منها مرضى فيروس التهاب الكبد الوبائي، غالبًا ما تكون مصحوبة باصفرار الجلد.

3- اضطرابات هضمية

لا يظهر الغثيان والقيء على الشخص المصاب بالتهاب الكبد الوبائي B، إلا بعد مرور بضعة أسابيع أو عدة أشهر من الإصابة، إلا أن مريض كورونا يبدأ في الشعور بالغثيان بعد مرور أسبوع فقط من انتقال العدوى داخل الجسم، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالإسهال وعدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان حاستي الشم والتذوق.

4- التعب العام

الشعور بالإرهاق، هو عرض مشترك بين الفيروسين، إلا أن مريض كورونا يظل يعاني من التعب لمدة 10 أيام، في حين أن الوهن الذي يعاني منه الإنسان في حالة الإصابة بفيروس B قد يستمر لفترة تتراوح من شهر إلى 4 أشهر.