الرئيسية / وطني / 650 مليار سنتيم  لمجانية الكتاب المدرسي سيستفيد منها 3 ملايين تلميذ
elmaouid

650 مليار سنتيم  لمجانية الكتاب المدرسي سيستفيد منها 3 ملايين تلميذ

الجزائر- سيتم طبع “الجيل الثاني” من الكتب المدرسية بالبراي خلال السنة الجارية في إطار سياسة الدولة المنتهجة للتكفل بفئة المكفوفين بحسب ما كشف عنه إبراهيم عطوي المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.

وأضاف عطوي على هامش الصالون الوطني للكتاب المدرسي أنه سيتم طبع “الجيل الثاني “من الكتب المدرسية بطريقة “البراي ” خلال السنة الجارية في إطار سياسة الدولة المنتهجة للتكفل بفئة المكفوفين وتسهيل ظروف تمدرسهم.

وأكد أن الصالون الوطني للكتاب المدرسي بالعاصمة شهد إقبالا واسعا من طرف أولياء التلاميذ منذ افتتاحه الخميس المنصرم من طرف وزيرة التربية الوطنية عبر نقطتي بيع على مستوى ساحة رياض الفتح وساحة البريد المركزي ومختلف الصالونات عبر 48 ولاية .

وأمام الطوابير المسجلة لاقتناء الكتب المدرسية، طمأن المتحدث الأولياء بخصوص “وفرة  الكتب المدرسية” الخاصة بالأطوار التعليمية الثلاثة وبأسعار مدروسة على غرار السنوات السابقة ولا وجود للندرة.

ويعد ما تم عرضه للبيع من كتب مدرسية في نقاط معينة طيلة مدة الصالون بحسب  المصدر ذاته  فائضا خارج ما خصص توزيعه على مختلف المؤسسات التربوية من مخزون الكتب.

وأضاف عطوي أن أسعار كتب الجيل الثاني ليست باهظة حيث تم تحديد سعر الكتاب الخاص باللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية بـ250 دينار  و230 دينار للكتاب الخاص بالرياضيات والعلوم والتكنولوجيا للسنة الأولى والثانية ابتدائي  في حين تم تحديد أسعار كتب السنة الأولى متوسط والتي تقدر ب11 كتابا بـ  235 دينار و255 دينار.

وعن العدد الإجمالي للكتب المطبوعة خلال الدخول المدرسي (2016- 2017 ) بالنسبة لكل الأطوار أفاد المتحدث أنه تم طبع أزيد من 60 مليون في كل الأطوار وتبلغ حصة الكتب الجديدة “الجيل الثاني” منه 16 مليون كتاب في الابتدائي والمتوسط .

وقال إنه تحسبا للدخول المدرسي خصصت وزارة التربية الوطنية ما يزيد على 650 مليار سنتيم  لمجانية الكتاب المدرسي التي سيستفيد منها قرابة 3 ملايين تلميذ متمدرس في إطار سياسة الدعم والتضامن مع الفئات المتمدرسة المعوزة بمناسبة الدخول المدرسي الجديد.

وعن مهمة توزيع كتب الجيل الثاني  أكد مدير الديوان أن مؤسسته تتكفل بإيصال كل الكميات إلى وجهتها  وذلك اعتمادا على 57 مركزا منتشرا عبر ولايات الوطن (منها 4 مخازن و53 مركز توزيع ولائي) .

للتذكير سيلتحق  أزيد من 8.6 مليون تلميذ هذا الأحد بمقاعدهم الدراسية لحساب موسم ( 2015-2016 ) بطاقة تأطير بيداغوجي تقارب النصف مليون أستاذ من بينهم أزيد من 28 ألف أستاذ جديد.