الرئيسية / ثقافي / المهرجان العربي الأول لـ “فيلم التراث”.. الجزائر في الرئاسة

المهرجان العربي الأول لـ “فيلم التراث”.. الجزائر في الرئاسة

أعلن الدكتور إسلام عز العرب،  مؤسس المهرجان العربي لفيلم التراث، عن تأسيس وإطلاق المهرجان العربي الأول لـ”فيلم التراث” تحت شعار “مستقبل الإبداع والحفاظ على التراث”، لتحقيق نقلة نوعية بالنسبة للمهرجانات الفنية والإبداعية.

وقال عز العرب إن المهرجان يخصص توجهاته إلى (إحياء التراث)، لافتًا إلى أن أهدافه جميعها تدور حول موضوع واحد يتصل بموضوعات “التراث” (تراث شعبي – تراث حضاري وطبيعي)، مؤكدًا على أنه أول مهرجان يحمل كل مقومات الفعل الثقافي والفعل الفني، إضافة إلى الفعل العلمي الذي يتميز به المهرجان.

ويشارك في هذا المهرجان العديد من الدول العربية في مجال السينما والتراث، ويسعى المهرجان إلى تفعيل دور الجهات والمؤسسات للمحافظة وإحياء (التراث) من أجل نشر الوعى بأهميته والحفاظ عليه، وكذلك إتاحة الفرصة لمشاهدة موضوعات التراث المختلفة ومناقشتها مع المتخصصين من خلال الندوات التي تقام في إطار المهرجان وعلى صفحة التواصل الاجتماعي فايسبوك وندوات عبر برنامج zoom والتي سيعلن عنها من خلال إدارة المهرجان (مستقبل الشباب العربي بين الطموح والإبداع – أهمية توثيق الموضوعات التراثية في الأفلام الوثائقية – دور المؤسسات والجهات المعنية في الحفاظ على التراث والوعي بأهميته).

المهرجان يقام برعاية مؤسسة عصمت يحيى للثقافة والفنون والتنمية، ويضم نخبة من المتخصصين في السينما والتراث من مختلف الدول العربية للجنة التحكيم.

ويرأس المهرجان نور الدين برابح، مدير تصوير من الجزائر، ومؤسس ومدير المهرجان، د. إسلام عز العرب- مخرج سينمائي- كاتب من مصر، ويرأس المهرجان الدكتور عصمت يحيى رئيس أكاديمية الفنون الأسبق، ويشارك في المهرجان العديد من الدول العربية (مصر- الجزائر- الأردن- العراق- فلسطين- المغرب- تونس)، وغيرها.

ب/ص