ثقافي

يرتقب مشاركة أكثر من 50 رساما في الطبعة السادسة للصالون الوطني للفنون التشكيلية المزمع تنظيمها بدءا من 26 ديسمبر القادم بوهران، حسب ما استفيد  الأحد لدى المنظمين.

وسيحضر هذه التظاهرة المنظمة من طرف دار الثقافة "زدور ابراهيم بلقاسم" 40 رساما من وهران و16 رساما من مختلف ولايات الوطن لعرض أعمالهم الفنية في الفن التجريدي والمنمنمات والخط العربي والنحت، وفق ذات المصدر.

كما سيستضيف هذا الموعد الثقافي الذي سيقام طيلة ثلاثة أيام بالمتحف الوطني العمومي "أحمد زبانة" وجوها فنية معروفة في مشهد الفن التشكيلي على غرار محمد ولهاصي من مستغانم ودونيز مارتيناز من الجزائر العاصمة والنحات الفلسطيني زكي سلامة المقيم ببوسعادة (المسيلة) كما أشير إليه.

وسيتم بالمناسبة تخصيص ركن لأعمال الرسام التشكيلي الراحل بشير بلهواري الذي توفي في 28 ديسمبر 2016 والذي كان أستاذا ومديرا للدراسات بالمدرسة الجهوية للفنون الجميلة لوهران وباحثا في الفن التشكيلي الجزائري.

وتعمل مصلحة البرمجة بدار الثقافة المذكورة من خلال هذه الطبعة التي تصادف تاريخ ميلاد ووفاة المبدع بشير بلهواري على انجاز استطلاع وإعداد مطوية حول مسيرته الفنية، وكذا عرض آخر لوحة فنية رسمها قبل أن يغيبه الموت وذلك تكريما له وعرفانا لما قدمه في سبيل خدمة الفن التشكيلي بالجزائر وتكوين الأجيال في هذا الاختصاص، كما أشار إليه ذات المصدر.

كما يفسح المنظمون المجال للشباب لعرض أعمالهم والاحتكاك بالرسامين القدماء والاستفادة من تجاربهم الفنية والمشاركة في مسابقة "لوحة في 120 دقيقة" المنظمة في إطار هذه التظاهرة.

وتسعى دار الثقافة من خلال هذه المسابقة التي ستتوج بتوزيع الجوائز على الفائزين الثلاث إلى إبراز الطاقات الشبانية في الفن التشكيلي وتشجيعهم على تنمية مواهبهم، ومرافقتهم في التكوين في شتى اختصاصاته لترقية هذا النوع من الفنون.

كما تم برمجة محاضرة من تقديم المختص في الفن التشكيلي محمد حمدان في هذه التظاهرة المنظمة بالشراكة مع المتحف الوطني العمومي "أحمد زبانة" والمدرسة الجهوية للفنون التشكيلية لوهران والمسرح الجهوي "عبد القادر علولة" الذي سيحتضن حفل الاختتام وكذا بمساهمة جمعيات ثقافية.

 

رياضي

  • قبل المونديال... آرسنال يتحرك لخطف نبيل فقير

    وضع آرسين فينغر، مدرب آرسنال الإنجليزي، نجم ليون الفرنسي، على رأس قائمة المطلوبين لدعم الفريق في الصيف المقبل.

    تفاصيل أكثر...
  • قبل 3 معارك لتشيلسي.. كونتي يرفع راية التحدي

    قال أنطونيو كونتي، المدير الفني لتشيلسي الإنجليزي، إن الفوز على هال سيتي برباعية، والتأهل في كأس إنجلترا، أعاد للاعبيه الثقة

    تفاصيل أكثر...
  • من أجل الظفر بخدمات غيوبلز... معركة مرتقبة بين برشلونة وعمالقة أوروبا

    كشفت تقارير صحفية، أن نادي برشلونة الإسباني، قد يدخل في صراع ساخن مع عمالقة أوروبا، من أجل التعاقد مع واحد

    تفاصيل أكثر...
  • الطموح الزائد وراء أزمة بن طالب مع شالكه

     انتقد كريستيان هايدل، الرئيس التنفيذي لنادي شالكه، الجزائري نبيل بن طالب، نجم الأزرق الملكي، مطالبًا الأخير بتغيير موقفه بعد ظهوره

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • صحتنا في غذائنا... "القهوة" تقي من التليف الكبدي

    أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن تناول القهوة بشكل يومي ومنتظم يؤدي إلى تراجع احتمالات الإصابة بتليف الكبد، وبنسبة كبيرة.

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية: الفرقعة في الأرجل .. ما هي مشكلتي؟

    السؤال عمري 29 سنة منذ أسبوع، أسمع في رجلي اليمنى عند السجود فرقعة بالكاد تسمع بدون ألم، مع العلم بأن

    تفاصيل أكثر...
  • قد يؤثر على أجهزة الجسم ووظائفه... ارتفاع درجة حرارة الأطفال الكابوس الذي يؤرق الأولياء

    إنّ أكثر الكوابيس التي تؤرق الأهل وتُخيفهم، هي حالات ارتفاع درجة حرارة أطفالهم، فالحرارة هي أشد أعداء الإنسان، وارتفاعها كثيراً

    تفاصيل أكثر...
  • صحتنا في غذائنا: البقوليات.. للوقاية من أمراض القلب ومصدر للطاقة

    - تعد مصدراً جيداً للطاقة، غنية بالكربوهيدرات، والبروتينات.

    تفاصيل أكثر...
  • 1