ثقافي

 صرح وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بولاية بشار أن الدولة هي الضامنة لحماية والمحافظة على التراث المادي واللامادي للوطن.

وأوضح الوزير لدى تفقده لمشروع ترميم وإعادة الإعتبار لقصر القنادسة (18 كلم جنوب بشار) في إطار الزيارة التي قام بها إلى هذه الولاية "أن الدولة وطبقا لمقتضيات الدستور تحمي وتحافظ على التراث المادي واللامادي للوطن والتي تشكل ذاكرة الأمة والشعب، كما تساهم أيضا من خلال تجنيد مبالغ مالية لترميم وإعادة الإعتبار، وذلك بغرض ضمان استدامته إلى الأبد".

وتندرج ورشة ترميم وإعادة الإعتبار لهذا الموقع التاريخي الذي شيد منذ أكثر من 15 قرنا والذي يضم أيضا المقر التاريخي للزاوية الزيانية ضمن برنامج ترميم وإعادة الإعتبار لقصور موغل وتاغيت وبني عباس وبني ونيف بغلاف مالي إجمالي قيمته 180 مليون دج، من ضمنها 67 مليون دج موجهة خصيصا للتكفل بالفضاءات المشتركة لقصر القنادسة.

وألح وزير الثقافة بذات الموقع لدى مسؤولي المؤسسة المكلفة بهذه الورشة على احترام تقنيات ترميم هذه المواقع، وأيضا ضرورة الإستفادة من مهارات السكان المحليين بخصوص استعمال مواد البناء بما يسمح أن تحافظ هذه الفضاءات المعمارية على معالمها الأصلية. 

وصرح الوزير قائلا: "تفرض جهودنا بخصوص ترميم وإعادة الإعتبار للتراث المادي للوطن اللجوء إلى الكفاءات الوطنية رغم أننا نسجل عجزا في هذا المجال"، وأضاف

"نتوفر في الوقت الراهن على نحو ستين مختصا وطنيا في هذا المجال، ولجنة على مستوى وزارة الثقافة بصدد دراسة ملفات الاعتماد لمختصين وطنيين جدد، وهذا في أفق تشجيع وترقية الكفاءات الوطنية حتى نتمكن من متابعة برنامجنا المتعلق بالترميم وإعادة الإعتبار لتراثنا المادي".

وفي هذا الصدد، أكد السيد ميهوبي أنه تم تجنيد خمس (5) مؤسسات جزائرية للتكفل بأشغال الترميم وإعادة الإعتبار لعديد أجزاء قصبة الجزائر.

وشدد وزير الثقافة بموقع مشروع المعهد الجهوي للتكوين في الموسيقى الذي يوجد قيد الإستكمال ببشار على أهمية التكفل المناسب بالتعابير الموسيقية المحلية، وتثمينها ومعالجتها أكاديميا، وذلك في إطار ترقية مثل هذا النوع من الموسيقى التقليدية والشعبية.

وأفاد وزير القطاع بأن "هذا المشروع الذي من المنتظر استلامه قبل نهاية السنة الجارية موجه للتكفل بالتكوين الموسيقي العلمي بالمنطقة، ويشكل كذلك وسيلة للإبداع وتثمين مجموع الموسيقى الجزائرية المحلية والعالمية". ولدى معاينته لمشروع إنجاز مسرح جهوي (500 مقعد) وآخر في الهواء الطلق (300 مقعد)، ذكر الوزير بأنه من الضروري لهذا الهيكل الذي يرتقب استلامه قبل نهاية 2018 ويكون متعدد الوظائف بما يسمح بتنظيم مختلف التظاهرات المسرحية والسينمائية وندوات وطنية أو أجنبية، كما أكد على دورها في تكوين الطاقات الشبانية الناشئة للمساهمة في جهود تثمين المسرح الوطني.

هذا المسرح الممتد على مساحة إجمالية قوامها 7.278 متر مربع، من ضمنها 4.306 متر مربع مبنية قد تطلب رخصة برنامج بأكثر من 413 مليون دج (إنجاز وتجهيز)، حسب البطاقة التقنية للمشروع.

ق/ث

 

رياضي

  • بعقد يمتد حتى نهاية الموسم الجاري... نابولي يجلب هيرفوي ميليتش

    دعم نابولي صفوفه في ظروف استثنائية بالتعاقد مع المدافع الكرواتي هيرفوي ميليتش، من أجل شغل مركز الظهير الأيسر حتى نهاية

    تفاصيل أكثر...
  • الريال يراقب... ألدرفايريلد يقترب من مغادرة توتنهام

    بدأ ريال مدريد العمل على تدعيم صفوفه خلال الميركاتو الصيفي المقبل، حيث أن نادي العاصمة الإسبانية يدرس إمكانية التعاقد مع

    تفاصيل أكثر...
  • يريده في ناديه الأمريكي... بيكام يغري كريستيانو رونالدو

    تلقى المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عرضًا مفاجئًا لمغادرة نادي ريال مدريد.

    تفاصيل أكثر...
  • رابطة الأبطال... براهيمي يتفوق على رونالدو وإنييستا

    تفوق النجم الجزائري ياسين براهيمي، لاعب نادي بورتو البرتغالي على العديد من نجوم الساحرة المستديرة في العالم، وفي مقدمتهم البرتغالي

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • صحتنا في غذائنا: الرياضة والغذاء الصحي.. وصفتك نحو نوم هادئ

    كشفت دراسة أميركية حديثة أن نوعية النظام الغذائي للإنسان تلعب دوراً أساسياً فيما إن كان سيتمكن من الحصول على نوم

    تفاصيل أكثر...
  • دراسة حديثة تكشف... الإقلال من المشروبات السكرية يخفض السعرات بصورة محدودة

    أشارت نتائج دراسات جرت في بريطانيا والمكسيك إلى أن الإقلال من المكونات السكرية في المشروبات أو فرض مزيد من الضرائب

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية.... كيف أكمل نقص فيتامين "د"؟

    السؤال عندي نقص فيتامين (د) ومستواه (8)، فأعطاني الدكتور حبوب فيتامين (د 5000) وقال: استخدمها يوميًا، فهل هناك أي ضرر

    تفاصيل أكثر...
  • صحتنا في غذائنا: لزيادة مهاراتكم بالتفكير.. تناولوا السبانخ يومياً

    كشفت دراسة طبية حديثة أن تناول السبانخ مرة واحدة يومياً يؤدي إلى حماية الدماغ من الأمراض العقلية ويبقي العقل في

    تفاصيل أكثر...
  • 1