ثقافي

رفع، مساء الثلاثاء، بوهران، الستار على فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) في حفل أشرف عليه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بحضور وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله ووجوه مسرحية لامعة على الصعيد الوطني والعربي، إلى جانب شخصيات ثقافية وفنية وسفراء عدد من الدول العربية بالجزائر.

 وأعرب السيد ميهوبي عن أمله في أن يكون هذا العام الجديد الذي نستهل به هذا الحدث الثقافي الكبير مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر.

وقال الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة "إن المسرح الجزائري الذي أسس في خضم حرب التحرير للفعل المقاوم نجح بعد الاستقلال في التفاعل وبشكل مستمر مع التغيرات والتحولات التي يشهدها المجتمع".

وأشار ميهوبي في هذا الصدد إلى "أن المسرح الجزائري كان وما يزال دوما فضاء للاهتمام بالانشغالات والقضايا الجوهرية للأمة"، مبرزا "المكانة الكبيرة" التي يحتلها الفن الرابع وهو أبو الفنون في الساحة الثقافية الجزائرية.

كما أشاد الوزير بالمناسبة بالتجربة الجزائرية الرائدة في المجال المسرحي، مستدلا بمكانتها على الصعيد العالمي "كمرجع في التكوين العالي في هذا المجال على مستوى جامعات ومدارس عليا دولية".

وتطرق السيد ميهوبي أيضا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة الجزائرية لهذا الفن العريق لا سيما من جانب تدعيم البنى التحتية بالعديد من دور المسارح "أين صرنا نتوفر على 20 مسرحا جهويا، وننتظر قريبا استلام العديد من قاعات العرض المسرحي في العديد من الولايات على غرار باتنة وجيجل".

كما أشار إلى "أن التزام الدولة الجزائرية في ترقية الفعل الثقافي في جميع المجالات والطبوع يتجلى في إيلاء الأهمية البالغة لإنجاح دورات دولية كبيرة مثل الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي تأتي في بداية هذا العام الجديد الذي نأمل أن يكون مشرقا مليئا بالإبداع والثقافة والفن والفكر".

وتعرف هذه التظاهرة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام حضور حوالي 550 مشاركا من مختلف البلدان العربية على غرار تونس وسوريا والأردن والسودان ومصر والسعودية والكويت.

وتتنافس ثمانية عروض مسرحية على جوائز المهرجان في إطار المسابقة الرسمية لهذه الطبعة من إجمالي 33 عرضا مسرحيا مبرمجا ضمن فعاليات هذا الحدث الثقافي الذي تستضيفه مرة كل سنة دولة عربية على غرار الكويت سنة 2016.

وقد برمجت إدارة هذه الطبعة من المهرجان لتكريم عدد من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني الذين هم على قيد الحياة، وكذا متابعة عرض لمسرحية "حيزية" عن نص السيد عز الدين ميهوبي وإخراج فوزي بن براهم.

رياضي

  • بعقد يمتد حتى نهاية الموسم الجاري... نابولي يجلب هيرفوي ميليتش

    دعم نابولي صفوفه في ظروف استثنائية بالتعاقد مع المدافع الكرواتي هيرفوي ميليتش، من أجل شغل مركز الظهير الأيسر حتى نهاية

    تفاصيل أكثر...
  • الريال يراقب... ألدرفايريلد يقترب من مغادرة توتنهام

    بدأ ريال مدريد العمل على تدعيم صفوفه خلال الميركاتو الصيفي المقبل، حيث أن نادي العاصمة الإسبانية يدرس إمكانية التعاقد مع

    تفاصيل أكثر...
  • يريده في ناديه الأمريكي... بيكام يغري كريستيانو رونالدو

    تلقى المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عرضًا مفاجئًا لمغادرة نادي ريال مدريد.

    تفاصيل أكثر...
  • رابطة الأبطال... براهيمي يتفوق على رونالدو وإنييستا

    تفوق النجم الجزائري ياسين براهيمي، لاعب نادي بورتو البرتغالي على العديد من نجوم الساحرة المستديرة في العالم، وفي مقدمتهم البرتغالي

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • صحتنا في غذائنا: الرياضة والغذاء الصحي.. وصفتك نحو نوم هادئ

    كشفت دراسة أميركية حديثة أن نوعية النظام الغذائي للإنسان تلعب دوراً أساسياً فيما إن كان سيتمكن من الحصول على نوم

    تفاصيل أكثر...
  • دراسة حديثة تكشف... الإقلال من المشروبات السكرية يخفض السعرات بصورة محدودة

    أشارت نتائج دراسات جرت في بريطانيا والمكسيك إلى أن الإقلال من المكونات السكرية في المشروبات أو فرض مزيد من الضرائب

    تفاصيل أكثر...
  • استشارات طبية.... كيف أكمل نقص فيتامين "د"؟

    السؤال عندي نقص فيتامين (د) ومستواه (8)، فأعطاني الدكتور حبوب فيتامين (د 5000) وقال: استخدمها يوميًا، فهل هناك أي ضرر

    تفاصيل أكثر...
  • صحتنا في غذائنا: لزيادة مهاراتكم بالتفكير.. تناولوا السبانخ يومياً

    كشفت دراسة طبية حديثة أن تناول السبانخ مرة واحدة يومياً يؤدي إلى حماية الدماغ من الأمراض العقلية ويبقي العقل في

    تفاصيل أكثر...
  • 1