وطني

 دشن، مساء الاثنين، بالمتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة معرض فني تشكيلي جماعي لأعمال فنانين جزائريين قادمين من كندا، في إطار الطبعة الأولى من الأيام العلمية والثقافية لأفراد الجالية الجزائرية المقيمة بكندا.

ويتجلى من خلال الأعمال المعروضة لأكثر من 15 فنانا تنوعت إبداعاتهم بين اللوحات الفنية وأعمال نحت، إحساس مشترك بالحنين للوطن والتشبث بالجذور، ويتأكد أكثر هذا الشعور سواء باح به الفنانون أم كتموه عبر حضور الطبيعة الجزائرية كما في لوحة الفنانة نيلدا عبد الرحيم المعنونة بـ "شجرة الزيتون" والتي تذكرها، كما قالت، بمشاعر فياضة "بمنطقة القبائل معهد طفولتها". كما يبرز هذا الإحساس أيضا من خلال الأعمال الرائعة للتشكيلية خديجة صديقي التي كرست فنها لخدمة فن النسج. 

وتقول خديجة التي تعلمت أبجديات الفن التشكيلي بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالجزائر إنها أعادت اكتشاف جمالية وسحر فن النسج خلال أبحاثها أيام الدراسة، وتضيف "بالرغم من أنني عشت وسط نساء توارثن أعمال النسج إلا أنني أدركت لاحقا علاقة المرأة الجزائرية بهذا الفن الذي يحقق ذاتها عبر ملامسة أناملها لخيوط النسج التي تحولها إلى لوحات تعبيرية تحمل أحلامها وطموحاتها".

وتعتبر خديجة أن لوحاتها هي عمل فني يسعى إلى إعطاء بعد عالمي لهذا الفن من جهة وأيضا "تكريم للمرأة الحرفية" كما جسدته في سلسلة لوحات "بصمة تميمون" وأيضا سلسلة "كرة الضوء".

وتعمل الفنانة حاليا على إبراز الحس الموسيقي الذي تستشفه من عملية النسج، حيث  تذكرها صورة أنامل الحرفية التي تداعب بحنان خيوط الصوف أثناء النسج بأصابع عازف الجنك (LaHarpe).

ولم تخلُ اللوحات التي عرضت من تأثيرات ازدواجية الثقافة لدى أصحابها، حيث نجد لوحات جسدت الطبيعة الساحرة لكندا كما في أعمال الفنانة نيلدا وأيضا أعمال تجريدية تجسد البحث عن الذات كما في أعمال كاتيا شعلال.

 

محلي

  • خلال الاحتفالات بيوم الشهيد... عنابة تستلم مشاريع رياضية ومحطة لنقل المسافرين ما بين البلديات

    دخل، السبت، عدد من المشاريع التنموية بعنابة، منها 9 ملاعب رياضية جوارية من مجموع 9 ملاعب بكل من سيدي عمار

    تفاصيل أكثر...
  • صعوبات كثيرة يواجهها السكان يوميا... غياب الإنارة العمومية يعمّق الركود التنموي في الدويرة

    يشكو سكان أحياء بلدية الدويرة الواقعة غرب العاصمة من جملة من المشاكل التي حالت دون تمتّعهم بحياة كريمة، رغم المحاولات

    تفاصيل أكثر...
  • ارتفاع منسوب مياهه ينذر بكارثة... سكان بئر توتة متخوفون من واد علي بوحجة

    ينذر ارتفاع منسوب المياه بواد علي بوحجة ببئر توتة الواقعة غرب العاصمة بعد أيام من تهاطل الأمطار بفيضانه في أي

    تفاصيل أكثر...
  • رئيس مكتب ولاية الجزائر للمنظمة الوطنية للناقلين الجزائريين، عمار فنيزة: "الضحية الوحيدة للفراغ القانوني هو مالك الحافلة"

    اعتبر رئيس مكتب ولاية الجزائر للمنظمة الوطنية للناقلين الجزائريين، عمار فنيزة، أن غياب قانون خاص بمهنة القابض والسائق على حد

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • العدل والإحسان المغربية تؤكد: "المخزن" أفعى والثقة فيه "عبث"

    هاجم نائب أمين عام جماعة العدل والإحسان (أكبر تنظيم معارض في المغرب)، والناطق الرسمي باسمها، فتح الله أرسلان، نظام الحكم

    تفاصيل أكثر...
  • هلاك 66 شخصا جراء سقوط طائرة ركاب إيرانية في أصفهان

    لقي 66 شخصا مصرعهم إثر سقوط طائرة ركاب إيرانية في منطقة سميرم بمحافظة أصفهان وسط البلاد.

    تفاصيل أكثر...
  • "إخوان مصر" تجدّد التزامها النهج السلمي في إحداث التغيير

    جدّدت جماعة الإخوان المسلمين إعلان "الالتزام بالمنهج السلمي في إحداث التغيير الذي تنشده في المجتمعات، وفقا لمشروعها الإسلامي،

    تفاصيل أكثر...
  • مصر تلقت إخطارا بتأجيل اجتماع ثلاثي في السودان... القاهرة تطالب بتحرك عاجل يحسم الخلافات حول سد النهضة

    طالبت مصر كافة الأطراف المعنية ببحث ملف سد النهضة بالتحرك العاجل للتوصل لحلول تحفظ مصالح الجميع، قائلة إنها تدرك الظروف

    تفاصيل أكثر...
  • 1