وطني

الجزائر- وجهت وزيرة التربية نورية بن غبريط تعليمات مشددة لكل الإطارات والموظفين تخص اعتماد  الإجراءات التنظيمية والأمنية نفسها التي سارت عليها الدورة السابقة للبكالوريا  في الدورة الاستثنائية المنتظرة يوم

13جويلية الجاري، وشددت على قمع أي "غش" واعتماد  الصارمة ذاتها مع "المتاخرين"، وهذا في وقت يستعد الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات هذا الاربعاء لإطلاق موقعه من أجل سحب الاستدعاءات للمعنيين.

واجتمعت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، مساء الجمعة، بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية، مع مديري التربية الــ 50 للولايات والأمناء العامين وكذا رؤساء مصالح الامتحانات والمسابقات بحضور إطارات الإدارة المركزية.

هذا وتناول موضوع هذا اللقاء التحضيرات الخاصة بالدورة الإستثنائية لبكالوريا 2017 التي ستجرى في الفترة ما بين 13 و18 جويلية 2017 مع استراحة تصادف يوم الجمعة 14 جويلية 2017.

وقد بلغ عدد المعنيين 10082 بالنسبة للمتمدرسين و93954 بالنسبة للأحرار بينما بلغ العدد الإجمالي 104036 معني موزعين عبر 299 مركزا عبر الوطن، وبإمكان الطلبة الممتحنين المعنيين بالدورة الاستثنائية للبكالوريا سحب استدعاءاتهم الخاصة بامتحان البكالوريا الخاصة إبتداء من 5 جويلية الجاري  إلى غاية يوم 13 من  الشهر نفسه.

وتتم عملية سحب إستدعاءات المرشحين الذين سيجتازون البكالوريا الاستثنائية عبر موقعonec.dz الخاص بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

يذكر أنه من بين التوجيهات والتعليمات التي وجهتها الوزيرة لكل الإطارات والموظفين، اعتماد  الإجراءات التنظيمية والأمنية نفسها التي سارت عليها الدورة السابقة لهذا الموسم.

هذا فيما شددت على قمع الغش  بالنظر إلى أن الظاهرة التي تسببت في إقصاء أزيد من 441 في الدورة الاولى لن ترفع نسبة النجاح  بل ستضعفها بدليل أيضا إقصاء العديد السنة الماضية على الاقل لـ3سنوات بسبب الغش، حيث جددت تأكيدها على استعمال اجهزة كشف المعادن لتجريد كل المترشحين البالغ عددهم 104  آلاف تلميذ من هواتفهم، حيث سيقصى كل واحد يضبط  بحوزته هاتف نقال خلال الامتحان، كما سيتم التعامل بحزم مع المتأخرين حيث تشدد وزارة التربية على عدم إدخال أي متاخر بعد التوقيت المحدد، خاصة وأن البكالوريا الاستثنائية هي عبارة عن فرصة أخرى وأي تهاون فإن وزارة التربية لا تتحمل مسؤوليته.

 

بعث اللجنة الأمنية بوزارة الداخلية لحماية المواضيع

 

هذا فيما تقرر أيضا بعث عمل  اللجنة الأمنية الوطنية التي نصبتها وزارة الداخلية  والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم للبحث لتأمين مراكز طبع مواضيع الامتحان حيث  ستكون مرة أخرى  تحت حراسة تشكيل أمني مختلط متكون من شرطي ودركي بالإضافة إلى مسؤول من  وزارة التربية الوطنية.

هذا فيما ستسهر الجهات الامنية أيضا على  تخصيص غرف مراقبة لحفظ المواضيع على  مستوى مديريات التربية مجهزة بنظام مراقبة الكاميرات وجهاز تشويش يسهر على  سيرها شرطي ودركي دون الأخذ بعين الاعتبار الاختصاص الحضري، كما أن المسار الذي ستقطعه مواضيع الامتحانات "سيخضع لمواكبة  أمنية مستمرة ودائمة إلى غاية تسليمها للممتحنين دون ترك مجال لأي ثغرة".

ومن بين ما سيتم تفعليه أيضا فرق متخصصة في محاربة الجريمة الالكترونية "ستعمل تحت إشراف الهيئة  الوطنية لمكافحة الجرائم المتصلة بالإعلام والاتصال لرصد تحركات رواد مواقع  التواصل الاجتماعي ومجابهة أي محاولة لتسريب المواضيع في وقت قياسي ومتابعة  المخالفين".

محلي

  • عنابة…الشرفة تعيش التخلف والعطش الدائم

    كشف سكان الشرفة بولاية عنابة، على أن بلديتهم تتخبط في الكثير من المشاكل جراء غياب المشاريع التنموية والأستثمارية بالمنطقة, ومن

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة…المطالبة بإعادة النظر في وجه المدينة والتخلص من الأوساخ

    باتت مظاهر نقص النظافة بشوارع وسط مدينة قسنطينة، ظاهرة للعيان أكثر من أي وقت سابق، حيث أن الأوساخ والنفايات تملأ

    تفاصيل أكثر...
  • 10500 زبون تم قطع التموين عنهم …سونلغاز البرج تسترجع ديونا تفوق 50 مليار سنتيم

    كشفت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية برج بوعريريج أن مصالحها استطاعت استرجاع حوالي 50 مليار سنتيم من مجمل الديون العالقة،

    تفاصيل أكثر...
  • غياب الغاز...بطالة خانقة.. وانعدام أدنى المرافق الأخرى…ثالوث يؤرق يوميات قاطني قرية "بن خليفة" ببني عمران

    لا يزال قاطنو قرية "بن خليفة" ببني عمران جنوب شرق بومرداس يعيشون في عزلة تامة عن العالم الآخر نظرا لغياب

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل…الإمارات تبدأ رسميا فرض الضرائب على مواطنيها

    قال وكيل وزارة المالية الإماراتية يونس الخوري، الاربعاء، إن بلاده ستبدأ تطبيق قانون الضريبة الانتقائية، اعتبارا من مطلع أكتوبر المقبل.

    تفاصيل أكثر...
  • سيكون له عواقب طويلة الأجل بعد توقف المعارك...9 ملايين سوري متعطلون نتيجة الحرب

    قدم موقع سوري ، أرقاما "مخيفة" عن تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد التي تشهد حربا منذ نحو ست سنوات.

    تفاصيل أكثر...
  • مقتل العشرات بغارات للتحالف شمال صنعاء

    قتل 35 شخصا وعشرات الجرحى بينهم مدنيون في سلسلة غارات للتحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت شمال العاصمة صنعاء ومحيطها

    تفاصيل أكثر...
  • قالت انه يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية… مصر تأسف لوقف المساعدات الأمريكية

    أعربت مصر ،الأربعاء عن أسفها لتخفيض برنامج المساعدات الأمريكية لها ووصفت الإجراء بأنه سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

    تفاصيل أكثر...
  • 1