وطني

الجزائر- بدّدت الحكومة التونسية، مخاوف الجزائر بشأن أنباء ترددت عن وجود قواعد عسكرية وتحركات "مريبة" لضباط أجانب في تونس.

وكانت الجزائر قد أبدت في أكثر من مرة تخوفها من أن يؤدي التعاون الأمني التونسي مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية، إلى تنفيذ عمليات تجسس على أمنها القومي.

وقال وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي، في جلسة برلمانية عامة، الإثنين، إن "الأمر يقتصر فقط على تواجد عسكريين أجانب يتم التعاون معهم في إطار عمليات التدريب وتبادل الخبرات"، مبرزًا أنه "لا يوجد أي شبر من التراب التونسي خارج عن سيطرة البلد"، وبأن "التعاون الأمني مع الدول لن يكون بتاتًا على حساب السيادة الوطنية".

وأشار إلى أن "السلطات على وشك إنهاء مشروع مركز مشترك بين الجيوش، للتخطيط وقيادة العمليات، بغرض تحليل المعلومات وإعداد المخططات، وقيادة العمليات المشتركة، بين جيوش البر والبحر والطيران في مجال أمن الحدود، وتأمين السواحل، ومحاربة الإرهاب".

ولفت الزبيدي إلى أن "الاتحاد الأوروبي عرض تقديم مساعدة لإنشاء هذا المركز، وهبة بـ3 ملايين يورو، على أن يتم تركيزه بمدينة قابس التونسية، مع تقديمه لخبراء بصفة دائمة؛ لتقديم المشورة الفنية للعسكريين بتونس، لكن المقترح الأوروبي قوبل بالرفض، لأن المركز العسكري يجب ألا يكون ضمن كوادره أي طرف أجنبي".

وقال الزبيدي، إن "المخاوف الأمنية من هجمات إرهابية تظل قائمة، بعد رصد الأجهزة المختصة لمخططات إرهابية ترمي إلى تنفيذ عمليات نوعية، تستهدف المنشآت الحيوية للبلد، والمؤسسات العسكرية والأمنية"، معتبرًا أن ذلك "لن يدفع بالسلطات إلى الاستعانة بأي قوات أجنبية، لأن الوضع العام تحت السيطرة"

وكان السفير التونسي السابق لدى الجزائر محمد نجيب خشانة، أشار إلى "وجود مساع جدية تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية، لإنشاء قاعدة عسكرية على حدود الجزائر"، معتبرًا أنها "حقيقة لا يجب نكرانها، ما يعزز المخاوف الجزائرية من مخاطر التواجد الأمريكي بالمنطقة، تحت مسميات مختلفة".

وخلال العام الماضي، استقبلت تونس 70 ضابطًا أمريكيًّا من قوات "المارينز"، لتأطير عمليات إقلاع طائرات نحو أهداف ومواقع بالأراضي الليبية، ضمن التحالف الأمريكي مع تونس، التي منحتها واشنطن صفة العضو الحليف خارج الناتو، وظل هذا الاتفاق محلّ غموض شديد منذ توقيعه، في 10 جويلية.

 

محلي

  • جيجل... الوالي ينزل إلى الشارع للإستماع لانشغالات المواطنين

    في زيارة قام بها والي ولاية جيجل بشير فار إلى بعض بلديات الولاية، أين قام رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي

    تفاصيل أكثر...
  • عنابة... مشاريع ضخمة ستسلم قريبا للنهوض بالتنمية المحلية

    كشف، والي عنابة، محمد سلماني، خلال الزيارة التفقدية التي قادته إلى خمس بلديات، أن عنابة ستستفيد من مشاريع ضخمة هذه

    تفاصيل أكثر...
  • لمواجهة مافيا العقار ووضع حد لهم... استرجاع 16 هكتارا من الأراضي بعد تهديم البنايات الفوضوية بعنابة

    استرجعت، مؤخرا، المصالح الولائية بعنابة، نحو 16 هكتارا من الأراضي بعد تهديم السكنات الفوضوية والمباني الهشة، وذلك بتعليمة من والي

    تفاصيل أكثر...
  • تحسبا للسهرات الصيفية... الطرق المؤدية إلى شواطئ شرق العاصمة تتدعم بشبكة الإنارة

    باشرت مصالح ولاية العاصمة أشغال التهيئة الخاصة بالإنارة العمومية بالطرق المؤدية إلى الشواطئ التابعة للبلديات الشرقية للعاصمة، والتي عانت من

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • دعت لمقاطعة "اسرائيل"... حركة أمريكية تؤكد تضامنها مع غزة

    طالبت حركة "حياة السود مهمة" الأمريكية بوقف التبادل العسكري والتدريبي بين "إسرائيل" والولايات المتحدة، مجددة دعمها لنضال الشعب الفلسطيني في

    تفاصيل أكثر...
  • رهان المغرب بالاعتماد على الدول الافريقية لاستضافته للمونديال فاشل... ليبيريا تلقن المخزن درسا قاسيا

    اكدت ليبيريا على لسان موسى بيليتي، ان اتحاد كرة القدم الليبيري لن يصوت لصالح المغرب لمونديال 2026 خلال جلسة التصويت

    تفاصيل أكثر...
  • المخزن يعتمد "تصديرها" كخطة ممنهجة لدعم الخزينة العامة للمملكة... الجيش الصحراوي في معارك يومية ضد المخدرات المغربية

    أكد مسؤول عسكري صحراوي ان قوات الجيش الشعبي  الصحراوي تخوض يوميا معارك ضد ما وصفها بـ "الخطة المغربية الممنهجة" لتهريب 

    تفاصيل أكثر...
  • ستتوقف  خلال الرحلة في العديد من الموانئ الأوروبية.. سفن كسر الحصار عن غزة تصل ميناء "كيل" الألماني

    أعلن رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، زاهر بيراوي، الجمعة، عن وصول سفن كسر الحصار عن غزة إلى ميناء

    تفاصيل أكثر...
  • 1