وطني

الجزائر- انتقد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، اللغط الإعلامي المصاحب لقضية تدريس الأمازيغية وطريقة كتابتها، مشيرا  أن هذه الأخيرة  أكبر من أن تكون محصورة في قضية الكتابة.

تأسف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية،  سي هاشمي عصاد، في حوار لموقع "كل شئ عن الجزائر"  عن المواقف المتحدثة عن طريقة كتابة اللغة الأمازيغية ، قائلا "لماذا كل هذه الهرولة حول الحرف وخاصة من خلال قراءة بعض الآراء والمواقف التي توحي كأننا مقبلون على حرب، لا على إنشاء أكاديمية علمية. الأمازيغية أكبر من أن تكون محصورة في قضية الكتابة"، مضيفا " بالطبع هذه المسألة ومحاور أخرى هي من بين الصلاحيات التي تتكفل بها هذه الهيئة ولكن  بعيدا عن المزايدات والضغوط بل من منظور أكاديمي وبالحجة الموضوعية. كما أن هذا المجمع هو الحامي للغة ويعمل على توحيدها بخلق تعابير لغوية وسطية جامعة ومفهومة".

وعليه ألح  المسؤول ذاته على أن  هذا المشروع لابد أن يكون بعيدا عن الحماسة الزائدة، قائلا "  نأمل أن يرقى إلى مستوى التجاوب مع قرارات فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. و عليه، نحن نلح على ضرورة السير بهدوء، والعمل على تثمين هذا المكسب ووضع كل الثقة في كفاءاتنا الجامعية وبالتالي ضمان انطلاقة قوية وناجحة لهيئة أكاديمية لها مهمة تاريخية"

وفي ما تعلق باحتفالات ذكرى الربيع الأمازيغي هذه السنة، قال سي هاشمي عصاد إنها "ستختلف عن سابقاتها، باعتبار أنها تأتي  بعد ترسيم يناير كعيد وطني وتأتي أيضا بعد جدل كبير أثارته قضية رفض البرلمان المصادقة على مادة قانونية تخص تعميم تعليم اللغة الأمازيغية "

وبشأن قضية تعميم تدريس الأمازيغية، قال  المسؤول ذاته، إن هذه الغاية سوف تتحقق لا محالة، ولكن لا يمكن تجاوز بعض المراحل أو التسرع. علينا العمل وفق منظور برغماتي ومخطط تعميم واضح المعالم يمر بتحديد الأولويات من حيث الموارد البشرية والبيداغوجية. هذا ما نسعى لتحقيقه في إطار التشاور مع القطاع المعني أي وزارة التربية الوطنية."

وبشأن مضمون المشروع التمهيدي لأكاديمية اللغة الأمازيغية، قال عصاد إنه سيعقد من طرف مجلس الوزراء في الأسابيع القادمة ويليه بعد ذلك عرضه على البرلـمان وهذا كله تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية القاضية بالإسراع في  إعداد هذا النص القانوني الهام.

كما كشف عن تنصيب لجنة مصغرة مُكونة من ممثلي خمس دوائر وزارية والمحافظة السامية للأمازيغية عملت على صياغة مشروع نص يُلِمُ بكل المعطيات ذات الصلة بترقية الأمازيغية وذلك في إطار سلسلة من الاجتماعات المنظمة على مستوى مصالح معالي الوزير الأول ثم على مستوى الأمانة العامة للحكومة.

 

محلي

  • برج بوعريريج: يوم تحسيسي حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم

    احتضن مركز الترفيه العلمي المتواجد بجوار المستشفى المركزي "بوزيدي لخضر" ببرج بوعريريج، الاثنين، يوما تحسيسيا توعويا لفائدة النساء حول أهمية

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة... مكتتبو عدل 2 يطالبون بتعجيل أشغال سكناتهم

    يريد مكتتبو برنامج عدل 2 بقسنطينة، تدخل الوالي من أجل إيجاد حلول عاجلة لتأخر الورشات وعدم انطلاق البعض منها، مناشدين

    تفاصيل أكثر...
  • شيدوا أكواخهم فوق قنوات صرف صحي مهترئة.. التدهور البيئي يهدد سكان القصدير بزرالدة

    يعيش سكان القصدير بحي سيدي منيف بزرالدة الواقعة غرب العاصمة كارثة بيئية بسبب تدفق المياه القذرة من بالوعات قنوات الصرف

    تفاصيل أكثر...
  • حددت في أربع مناطق بالولاية... العاصمة تستفيد من أسواق "الرحمة" خلال الشهر الفضيل

    سيستفيد سكان العاصمة، خلال الشهر الفضيل، من أربع أسواق "الرحمة" من أجل تخفيض الأسعار وتوفير مختلف المواد والمنتوجات بأسعار تنافسية.

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: أية خطة بديلة عن قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس لن تقبل

    قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، الثلاثاء، إن أية محاولة لترويج أفكار مشبوهة ومن أي جهة كانت، وتحت

    تفاصيل أكثر...
  • عن الأزمة الصحية التي يمر بها.. شقيق حفتر يكشف سر الغموض الذي يلف حالته الصحية

    أعلن عمران حفتر، الشقيق الأصغر للقائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر، أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع شقيقه تبادلا خلاله أطراف

    تفاصيل أكثر...
  • ضربة موجعة وقاصمة لجماعة الحوثيين... أول تعليق من حكومة هادي على مقتل الصماد بغارة سعودية

    علق الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، الثلاثاء، على مقتل رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي للحوثيين، صالح الصماد، بغارة

    تفاصيل أكثر...
  • بعد رفض المسلحين للتسوية… الجيش يبدأ عملية واسعة في ريف حماة وحمص

    بدأ الجيش السوري الثلاثاء عملية عسكرية واسعة النطاق في ريف سلمية الغربي وحماة الجنوبي وحمص الشمالي وحقق تقدما خلالها وقضى

    تفاصيل أكثر...
  • 1