وطني

الجزائر- قال الموقع الإخباري الفرنسي "موند أفريك" إن جهاز الاستخبارات الجزائري لعب دورا في إحباط محاولة انقلابية فاشلة في تونس كان يُخطط لها من طرف الإمارات عبر وزير الداخلية السابق، لطفي براهم.

وكتب رئيس تحرير الموقع الصحفي نيكولا بو، مقالا قال فيه إن جهات استخباراتية جزائرية وفرنسية وألمانية هي من كشفت المخطط الانقلابي وقامت بإرسال تقارير بذلك إلى السلطات التونسية.

وجاء في تقرير الصحفي "بو" أن مصادر دبلوماسية غربية أكدت له أن اجتماعا سريا في جزيرة جربة جمع لطفي براهم بمدير المخابرات الإماراتية بعد عودته من اجتماع جمع الفرقاء الليبيين في باريس يوم 29 ماي الماضي.

والأربعاء الماضي، أعفى رئيس الحكومة يوسف الشاهد وزير الداخلية لطفي براهم من مهامه، وكلف وزير العدل غازي الجريبي وزيرا للداخلية بالنيابة.

وجاء قرار الإعفاء بعد 4 أيام من حادث غرق مركب لمهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل جزيرة قرقنة، راح ضحيته 84 شخصا، بحسب تصريحات رسمية إلى حد الآن.

غير أن الصحفي الفرنسي نيكولا بو، اعتبر أنه من السخيف الاعتقاد بأن غرق المهاجرين قبالة سواحل جزيرة "قرقنة" التونسية مؤخرا، كان وراء إقالة براهم.

وأوضح بأن وزير الداخلية التونسي لطفي براهم "قد أخطأ بمراهنته على أصدقائه الإماراتيين الجدد بأنه سيصبح اللاعب الأول في تونس بفضل دعمهم".

وأثارت زيارة قام بها لطفي براهم إلى السعودية في 25 فيفري الماضي واستمرت عدة أيام جدلا في تونس، خاصة أنه قابل عديد المسؤولين السعوديين الكبار، وعاد في طائرة خاصة سعودية، وفق ما تداولته مصادر إعلامية.

وبحسب "بو" فإن اللقاء السري بين وزير الداخلية التونسي السابق والمخابرات الإماراتية في جزيرة جربة، تضمن "ضبط خارطة طريق تبدأ بالعمل على تمهيد الأجواء لإقالة يوسف الشاهد، وتعيين وزير دفاع الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي كمال مرجان رئيسا للحكومة".

وقال "إن تحركات لطفي براهم المريبة جعلته محل شك وسارعت بتحرك رئيس الحكومة يوسف الشاهد بإقالته، بعد استشارة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الذي أتى به قبل 9 أشهر..".

وأضاف نيكولا بو "أن انقلابا طبيا (صحيا) كان يطبخ للإطاحة برئيس الجميورية، على غرار انقلاب بن علي على بورقيبة سنة 1987"، وأشار المقال "أن تقاربا حصل بين لطفي براهم وسياسيين تونسيين على غرار رضا بلحاج أحد مؤسسي نداء تونس بتنسيق إماراتي، لإعادة تشكيل الطيف السياسي والإطاحة بحركة النهضة، واستنساخ السيناريو الليبي في تونس".

وكان الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، قد صرح في عديد المرات أن دولا خليجية معادية لثورات الربيع العربي تسعى إلى تنفيذ انقلاب في تونس من بينها الإمارات.

ومعلوم أن الجزائر وتونس تقومان بتنسيق أمني على أعلى مستوى سواء ما تعلق بمكافحة الإرهاب أو تبادل المعلومات عن التهديدات المشتركة لأمن البلدين، وهو ما أكده آخر تقرير لمعهد كارنيغي الأمريكي الذي لفت إلى نتائج هذا التنسيق التي كللت بالقضاء على عديد العناصر الإرهابية على الحدود المشتركة.

وفي 30 جانفي الماضي، أكد وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي أن تونس "تعمل على التنسيق مع الجارة الجزائرية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والتهريب بتبادل المعلومات الحينية وعقد الاجتماعات الدورية لمزيد إحكام مراقبة الحدود البرية في ضوء التحديات الأمنية بالمنطقة".

محلي

  • قسنطينة... منح 150 استفادة من إعانة البناء الريفي

    برمجت عملية القرعة لتوزيع قرابة 150 إعانة خاصة بالبناء الريفي على مستفيدين من بين 1700 طالب سكن، في بلدية أولاد

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة... تسليم شقق جديدة لأصحاب السكنات الهشة والقديمة

    استلم، نهاية الأسبوع الماضي، سكان المدينة القديمة بقسنطينة، من الذين استفادوا من 1762 سكنا عموميا إيجاريا بتوسعة الوحدة الجوارية 20

    تفاصيل أكثر...
  • بغرض تحويلها إلى المؤسسات العمومية... سلماني يطالب "أميار" عنابة بسحب المشاريع المتأخرة

    انتقد، مؤخرا، والي عنابة محمد سلماني السياسة المنتهجة من طرف رؤساء المجالس البلدية بعد سلسلة الزيارات التي قام بها لتفقد

    تفاصيل أكثر...
  • لتوسيع سكناتهم وإعادة الاعتبار لها... سكان تعاونية "العربي بن مهيدي" ببني مسوس يطالبون برخص البناء

    جدد القاطنون بالسكنات المشيدة بالقطعة الأرضية التابعة لتعاونية "العربي بن مهيدي" ببلدية بني مسوس، مطلبهم للسلطات المحلية وكذا الولائية، المتمثل

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • تقارير إعلامية تؤكد : الجزائر تساند فلسطين في الجمعية العامة الأربعاء

    ستجري الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء المقبل، نقاشاً خاصاً حول الوضع في قطاع غزة.

    تفاصيل أكثر...
  • الأسد لصحيفة "ميل أون صنداي" البريطانية: أمريكا تريد استعمار سوريا و"الوجود الروسي" مشروع

    وصف الرئيس السوري بشار الأسد وجود القوات الروسية في سورية بأنه وجود شرعي، مشيرا إلى أن الروس جاؤوا بدعوة من

    تفاصيل أكثر...
  • الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا):  نسمة طوعت منابرها لتخريب المشهد الإعلامي وخدمة أجندات

    اعتبرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري في بلاغ الأحد أنّ تغطية قناة نسمة لحادثة قرقنة التي تمثلت في غرق

    تفاصيل أكثر...
  • الملك سلمان يهاتف الملك عبدالله واجتماع رباعي لدعم الأردن هذا الأحد

    تلقى العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اتصالا هاتفيا، الجمعة، من نظيره السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.وقالت وكالة الأنباء

    تفاصيل أكثر...
  • 1