وطني

الجزئر- أوضح وزير العمل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، الثلاثاء، تفاصيل مهمة حول انسحاب الوفد الجزائري من جلسة لجنة تطبيق المعايير خلال مؤتمر العمل الدولي الـ 107 بجنيف، وأكد أن هذه اللجنة تخدم أجندات

مشبوهة من أجل الضغط على الجزائر.

وفي تصريح، خص به الإذاعة الجزائرية، قال زمالي إن انسحاب الوفد الجزائري من جلسة لجنة تطبيق المعايير خلال مؤتمر العمل الدولي الـ 107 بجنيف، جاء كرد على قرار باطل يقضي بإدانة الجزائر بعدم احترامها للحريات النقابية، مؤكدا أنه رغم مصادقة 6 دول من بين 23 دولة على هذا القرار إلا أن الوفد الجزائري فضل الانسحاب.

وأكد زمالي، أن قرار اللجنة جاء نتيجة شكوى من شخصين فقط أولهم كان عضوا في نقابة السناباب وتم توقيفه منها لاعتبارات داخلية، فلجأ إلى العدالة التي أيدت قرار فصله من النقابة ووصل إلى المحكمة العليا التي أقرت بشرعية المؤتمر الذي فصله وأكدت شرعية الأمين العام بلقاسم فلفول، أما الشخص الثاني بحسب وزير العمل فادعى أنه رئيس نقابة الكهرباء والغاز التي قرر مؤسسوها حلها إراديا.

وأكد وزير العمل أن هذين الشخصين انضما بصفة غير تمثيلية للكونفدرالية الدولية للنقابات التي رأت فيهما الشخصين المناسبين للضغط على الجزائر، متهما إياها بأنها تستغل هؤلاء من أجل وضع الجزائر في قائمة الدول التي لا تحترم الحريات النقابية.

وأضاف أن الجزائر ردت على الشكوى المقدمة ضدها بملف يدحض مزاعم هؤلاء ويتضمن قرارات العدالة الجزائرية، وتابع قوله "تفاجأنا بقرار إرسال لجنة إلى الجزائر للقاء النقابيين المزعومين، فرفضنا أن تطعن أي مؤسسة أو دولة أو منظمة في قرارات سيادية للجزائر واعتبرناه خطا أحمر، وطلبت من الوفد الجزائري الانسحاب من اجتماع لجنة تطبيق المعايير".

وأكد وزير العمل أن انسحاب الوفد الجزائري من الجلسة كان له وقع إيجابي على جميع الحاضرين، لا سيما أن بعض الدول تعاني من ظلم كبير من هذه اللجنة التي أتاحت لممثل النقابات المغربي التطاول على الجزائر رغم أن المغرب لم ينضم حتى إلى معاهدة الحريات النقابية الـ 87 التي صادقت عليها الجزائر في أكتوبر 1962.

وأكد زمالي أن من بين 23 دولة حاضرة صادقت 6 دول فقط على قرار إدانة الجزائر وهو ما يوحي بأنه كان مطبوخا سلفا، وهو ما دفع بالاتحاد الافريقي للنقابات لدعم موقف الجزائر وكذلك الدول العربية في القاهرة طالبة بإصلاح هذه اللجنة.

وذكّر الوزير باقتراح الجزائر الذي تقدمت به قبل سنة لإصلاح لجنة تطبيق المعايير التي تتشكل من ثنائية عمال وأرباب عمل بينما منظمة العمل الدولية وجميع هيئاتها تتشكل من ثلاثية أرباب عمل وعمال وحكومات.

واعتبر وزير العمل أن لجنة تطبيق المعايير بتركيبتها هكذا أصبحت محكمة تصدر أحكامها على الحكومات، وتضغط على الدول التي لا تتماشى أجنداتها ومصالح بعض الأطراف في هذه اللجنة، وقال إن الجزائر رافعت لإصلاح اللجنة منذ 2011 وما حمله من "خراب عربي" على المنطقة.

 

محلي

  • قسنطينة... منح 150 استفادة من إعانة البناء الريفي

    برمجت عملية القرعة لتوزيع قرابة 150 إعانة خاصة بالبناء الريفي على مستفيدين من بين 1700 طالب سكن، في بلدية أولاد

    تفاصيل أكثر...
  • قسنطينة... تسليم شقق جديدة لأصحاب السكنات الهشة والقديمة

    استلم، نهاية الأسبوع الماضي، سكان المدينة القديمة بقسنطينة، من الذين استفادوا من 1762 سكنا عموميا إيجاريا بتوسعة الوحدة الجوارية 20

    تفاصيل أكثر...
  • بغرض تحويلها إلى المؤسسات العمومية... سلماني يطالب "أميار" عنابة بسحب المشاريع المتأخرة

    انتقد، مؤخرا، والي عنابة محمد سلماني السياسة المنتهجة من طرف رؤساء المجالس البلدية بعد سلسلة الزيارات التي قام بها لتفقد

    تفاصيل أكثر...
  • لتوسيع سكناتهم وإعادة الاعتبار لها... سكان تعاونية "العربي بن مهيدي" ببني مسوس يطالبون برخص البناء

    جدد القاطنون بالسكنات المشيدة بالقطعة الأرضية التابعة لتعاونية "العربي بن مهيدي" ببلدية بني مسوس، مطلبهم للسلطات المحلية وكذا الولائية، المتمثل

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • تقارير إعلامية تؤكد : الجزائر تساند فلسطين في الجمعية العامة الأربعاء

    ستجري الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء المقبل، نقاشاً خاصاً حول الوضع في قطاع غزة.

    تفاصيل أكثر...
  • الأسد لصحيفة "ميل أون صنداي" البريطانية: أمريكا تريد استعمار سوريا و"الوجود الروسي" مشروع

    وصف الرئيس السوري بشار الأسد وجود القوات الروسية في سورية بأنه وجود شرعي، مشيرا إلى أن الروس جاؤوا بدعوة من

    تفاصيل أكثر...
  • الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا):  نسمة طوعت منابرها لتخريب المشهد الإعلامي وخدمة أجندات

    اعتبرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري في بلاغ الأحد أنّ تغطية قناة نسمة لحادثة قرقنة التي تمثلت في غرق

    تفاصيل أكثر...
  • الملك سلمان يهاتف الملك عبدالله واجتماع رباعي لدعم الأردن هذا الأحد

    تلقى العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اتصالا هاتفيا، الجمعة، من نظيره السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.وقالت وكالة الأنباء

    تفاصيل أكثر...
  • 1