وطني

الجزائر- جدد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، الثلاثاء، ببشار، أنه لايوجد أي تقشف أو تجميد لمشاريع وبرامج قطاع السكن، مؤكدا أن الحكومة ملتزمة بإنهاء أزمة السكن خلال السنة القادمة 2018 بفضل برنامج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي سجل نجاعة كبيرة.

وقال الوزير تبون في تصريح للصحافة على هامش تفقده لمشاريع قطاعه بولاية بشار، إنه تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لا يخضع قطاع السكن لسياسة التقشف ولا وجود لتجميد في برامج ومشاريع قطع السكن، مستدلا بتخصيص الحكومة مؤخرا لحصة إضافية بـ120 ألف وحدة سكنية لبرنامج البيع بالإيجار (عدل) موجهة لـ38 ولاية وكذا  قبول تقييم إعادة بعض المشاريع في قطاعه.

وأوضح في هذا السياق أن قطاعات السكن والصحة والتربية أولويات قصوى في برنامج عمل الحكومة، ونظرا لكثافة البرامج السكنية التي يجري إنجازها في مختلف الصيغ السكنية المعتمدة، فإن الحكومة ملتزمة بالقضاء على أزمة السكن خلال السنة القادمة 2018 .

وكشف تبون أن برنامج رئيس الجمهورية في قطاع السكن  تم إنجاز غالبيته والباقي في طور الإنجاز، مضيفا أن هذا البرنامج سجل نجاعة بدليل -كما قال - انخفاض نسبة معدل شغل السكن على المستوى الوطني من 7 أفراد سنة 1999 إلى 8،4 فرد سنة 2016 ويصل إلى 7،3 ببعض الولايات كولاية بشار، مشيرا في  الإطار نفسه  إلى أن مدة إنجاز السكنات هي الآخرى تقلصت من 7 سنوات إلى 30 شهرا، فيما بلغت -بحسبه- نسبة إنجاز بعض المشاريع السكنية الاسثتنائية لمدة 12 شهرا على غرار مشروع ببلدية الرغاية بالجزائر العاصمة .

وبعد أن أكد أنه لن يتسامح مع التأخر في إنجاز مختلف المشاريع، أفاد تبون أن مصالحه تضطر إلى سحب الاعتماد من المرقين العقاريين الذين يتقاعسون في إنجاز البرامج الموكلة إليهم ووضعهم في الخانة السوداء للوزارة، مشيرا  إلى أن كل من يوضع في الخانة السوداء للوزارة لا تبقى له أي حظوظ في  الاستثمار العمومي في قطاعه.

ولدى تطرقه إلى موضوع ملف تجزئات الأراضي الموجهة للبناء الذاتي الريفي، أبرز السيد تبون أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة جعل تجزئات الأراضي حلا من حلول لأزمة السكن، مشيرا إلى أنه تم توزيع لحد الآن 360 ألف قطعة أرض في مختلف الولايات بالجنوب والهضاب العليا مع الدعم المالي المخصص لها.

وطمأن تبون أن استلام الأحياء السكنية الجديدة سيكون بكل المرافق خاصة المؤسسات التربوية وبالأخص المدارس الابتدائية والمتوسطات.

 

محلي

  • 65 شخصا لقوا حتفهم و247 حالة تسمم بالغازات المتسربة خلال العام المنصرم... ارتفاع مخيف في الاختناقات بغاز أول أكسيد الكربون ببرج بوعريريج

    دقت مصالح الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز بولاية برج بوعريريج، ناقوس الخطر بالنظر للرقم المخيف الذي تم تسجيله، خلال العام

    تفاصيل أكثر...
  • عنابة... الوكالة الولائية للتشغيل تفتح مناصب عمل للبطالين

    أكدت الوكالة الولائية للتشغيل بعنابة أنه تم فتح عدة مناصب عمل، بفضل نجاح فريق مختص في مرافقة طالبي العمل، والذي

    تفاصيل أكثر...
  • في إطار القضاء على البيوت الجاهزة... ترحيل 26 عائلة قاطنة شاليهات بسوق الحد إلى سكنات لائقة

    ستستفيد، الأحد، 26 عائلة قاطنة شاليهات بسوق الحد غرب بومرداس من سكنات اجتماعية لائقة تنهي معاناة دامت أزيد من 14

    تفاصيل أكثر...
  • طرقات تتحول إلى مستنقعات مائية شتاء وغبار متطاير صيفا... التهيئة الحضرية غائبة بقرية "بن والي" بكاب جنات                   

    يشتكي سكان قرية "بن والي" بكاب جنات شرق بومرداس من غياب التهيئة الحضرية بقريتهم التي تشهد وضعية جد مزرية، وتظهر

    تفاصيل أكثر...
  • 1

دولي

  • العراقيون غير راضين عن نتائج مؤتمر الكويت للمانحين

    خيبة أمل أبداها مسؤولون عراقيون من نتائج أعمال مؤتمر إعادة الإعمار، الذي استضافته الكويت مؤخرا حسب ما نقلته وسائل إعلام

    تفاصيل أكثر...
  • بغداد انتصرت على التفرقة والشام على التقسيم والجزائر على التكفير ، الشيخ حسون: النيران التي اشتعلت في المنطقة هدفها نسي فلسطين

     أكد المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون أن كل النيران التي اشتعلت في المنطقة كان هدفها أن ننسى

    تفاصيل أكثر...
  •  هي جوهر خطاب الرئيس الفلسطيني في مجلس الأمن،أبو ردينة: رؤية جديدة للسلام ومرحلة قادمة للصراع

    قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن القدس ومقدساتها، وثوابتنا الوطنية التي لن نتخلى عنها، ستكون هي جوهر

    تفاصيل أكثر...
  • تتواصل لليوم الثامن على التوالي… الجيش المصري يعلن حصيلة عملياته في سيناء

    يواصل الجيش المصري عمليته العسكرية "سيناء2018" لليوم الثامن على التوالي، معلنا في آخر حصيلة له، تمكنه من قتل 3 مسلحين،

    تفاصيل أكثر...
  • 1