مجتمع

إضافة إلى طعمه اللذيذ والشهي، فإن التمر يتمتع بفوائد غذائية لا تعد ولا تحصى، أهمها فوائده المذهلة لصحة القلب، بأشكاله وأنواعه المتعددة، يعتبر التمر من أهم العناصر الغذائية الطبيعية التي تعود بالنفع على

مختلف أعضاء الجسم، وخاصة القلب.

وبحسب ما نشره موقع "ديلي هيلث بوست" المعني بشؤون الصحة، فإن العديد من الدراسات أجريت حول العالم حول الفوائد الصحية للتمر، وتوصلت كلها إلى نتائج مذهلة فيما يخص صحة الإنسان، ومنها:

 

1- يقي من تصلب الشرايين

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول التمر بصفة يومية يقي من تصلب الشرايين، الذي يعتبر أول مسببات الأزمات والسكتات القلبية. يذكر أن تصلب الشرايين عادة ما يتسبب به ارتفاع مستوى الكوليستيرول الضار في الجسم. وتوصلت الدراسة، إلى أن تناول جرعة يومية من التمر بمقدار 100 غرام لمدة 4 أسابيع يخفض من مستوى الدهون الثلاثية في الجسم بحوالي 15 %، كما يقلل من عملية أكسدة الدهون في الدم بنسبة 33 %، وذلك كله بدون رفع مستوى السكر في الدم.

2- يمنع السكتات القلبية

يعد التمر مصدراً جيداً للبوتاسيوم الذي يعتبر بدوره عنصراً هاماً وحيوياً لصحة القلب. فمثلاً 100 غرام من التمر توفر 20 % من كمية البوتاسيوم المفترض تناولها يومياً، بحسب خبراء التغذية. وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن السيدات اللاتي يتناولن حوالي 3200 ملغم من البوتاسيوم يومياً، تقل نسبة تعرضهن للسكتات القلبية بحوالي 21٪.

 

3- يقي من الأنيميا

التمر غني بالحديد، وهو أحد المكونات الأساسية للهيموغلوبين في الدم. ومن المعروف أن نقص الحديد يسبب الإصابة بالأنيميا. لذا فإن تناول التمر بشكل يومي يضمن حصول الجسم على الحديد اللازم لوقايته من الأنيميا، خاصة في الأطفال والسيدات الحوامل. يذكر أن كل 100 غرام من التمر تحتوي على حوالي 0.9 ملغم من الحديد.

4- يعالج الإمساك

يعتبر التمر من المنظمات الفعالة لعملية الهضم، فهو يحتوي على البوتاسيوم والألياف اللازمة لعلاج حالات الإمساك وتنظيم الهضم.

5- يعالج ويقي من قرحة المعدة

استخدم التمر لقرون طويلة لعلاج قرحات المعدة، نظراً لقدرته على تعزيز عملية الهضم. وخلصت دراسة نشرت عام 2005 إلى أن التمر لديه القدرة على تخفيف الالتهابات الناجمة عن القرحات في الجهاز الهضمي، بل أثبتت تلك الدراسة أن تناول التمر يعتبر أكثر فاعلية في علاج قرحة المعدة أكثر من تناول أدوية علاج القرحة.

6- يقي من السرطان

التمر غني بالمغنيسيوم اللازم لتقوية جهاز مناعة الجسم، فالمغنيسيوم يقلل من الالتهابات في الجسم، حيث إن الالتهابات هي المسبب الأساسي لإصابة الجسم بالعديد من الأمراض، لاسيما الأنواع المختلفة من السرطان، كما أن التمر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة التي تتسبب في الإصابة بالأمراض الخطيرة. وتوصلت بعض الدراسات إلى أن تناول التمر يقلل نسبة الإصابة بسرطان المعدة والقولون.

7- زيادة الخصوبة لدى الرجال

توصلت دراسة عام 2015 نشرت نتائجها في دورية باكستان للعلوم البيولوجية إلى أن تناول حوالي 120 ملغم من التمر يومياً لمدة شهرين أدى إلى تحسن ملحوظ في نسبة الخصوبة لدى الرجال.

ثقافي

  • بعد انسحابها من "ذا فويس".. منال ابتسام تصدم الجميع بقرار جديد

    بعد أن ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بخبر انسحاب منال ابتسام من برنامج "ذا فويس" من نسخته الفرنسية، أعلنت خبراً مفاجئاً

    تفاصيل أكثر...
  • بعد اتهامها بالإساءة للسعوديات... مريم حسين تردّ

    تعرضت الممثلة المغربية مريم حسين للكثير من الإنتقادات والإتهامات بالإساءة للمرأة السعودية بعد دورها الذي قدمته في مسلسل "صيف بارد".

    تفاصيل أكثر...
  • منى زكي لجمهورها: "الخوف يقتل الأحلام"

    نشرت الفنانة منى زكي، صورة ظهرت فيها في غابة مليئة بالأشجار عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الإجتماعي "إنستغرام".

    تفاصيل أكثر...
  • بنات النجوم يثرن ضجة على مواقع التواصل..

    لا تحظى صفحات وحسابات النجوم باهتمام كبير من أجل متابعة أخبارهم الفنية وأحدث ظهور لهم ولكن لمشاهدة صور أبنائهم.. فقد

    تفاصيل أكثر...
  • 1

رياضي

  • بعقد يمتد حتى نهاية الموسم الجاري... نابولي يجلب هيرفوي ميليتش

    دعم نابولي صفوفه في ظروف استثنائية بالتعاقد مع المدافع الكرواتي هيرفوي ميليتش، من أجل شغل مركز الظهير الأيسر حتى نهاية

    تفاصيل أكثر...
  • الريال يراقب... ألدرفايريلد يقترب من مغادرة توتنهام

    بدأ ريال مدريد العمل على تدعيم صفوفه خلال الميركاتو الصيفي المقبل، حيث أن نادي العاصمة الإسبانية يدرس إمكانية التعاقد مع

    تفاصيل أكثر...
  • يريده في ناديه الأمريكي... بيكام يغري كريستيانو رونالدو

    تلقى المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عرضًا مفاجئًا لمغادرة نادي ريال مدريد.

    تفاصيل أكثر...
  • رابطة الأبطال... براهيمي يتفوق على رونالدو وإنييستا

    تفوق النجم الجزائري ياسين براهيمي، لاعب نادي بورتو البرتغالي على العديد من نجوم الساحرة المستديرة في العالم، وفي مقدمتهم البرتغالي

    تفاصيل أكثر...
  • 1