مجتمع

 السؤال

 مي عمرها 47 عاما، قامت باستئصال الرحم والمبيضين منذ مدة بسيطة، ولكن بعد العملية وإلى الآن تشعر بفوران وسخونة في رأسها، ويظهر معها عرق شديد مع احمرار على وجهها وجسمها كله، حتى في البرد الشديد ولمدة دقائق بسيطة، ثم تنتهي هذه الحالة، ولكنها تتكرر باستمرار طوال اليوم، وحتى وقت النوم، فما السبب؟ وهل يوجد علاج؟ وإلى أي طبيب يمكنها التوجه؟

 

منال. ي

الجواب

كنت أفضّل لو ذكرت لي السبب الذي من أجله قد تم استئصال الرحم والمبيضين، لأن معرفة السبب تعتبر هامة جدا في تحديد طبيعة العلاج ومتابعة الحالة.

إن ما تعاني منه والدتك الفاضلة الآن من أعراض هو أمر متوقع، فهذه الأعراض تسمى بأعراض (سن اليأس أو سن انقطاع الدورة) وفي الحالة الطبيعية فإن هذه الأعراض تحدث بعد أن تنقطع الدورة الشهرية، بسبب توقف المبيض عن العمل، وانخفاض الهرمونات الأنثوية في الدم.

وبما أن والدتك قد تعرضت لاستئصال جراحي للمبيضين، فإنه حصل عندها ما نسميه بـ (سن اليأس الجراحي)، والأعراض هنا ستظهر مشابهة لأعراض سن اليأس الطبيعي، لكنها ستظهر بشكل أسرع وأشد، لأن انخفاض الهرمونات الأنثوية في جسمها قد تم بشكل مفاجئ.

وعلاج الحالة ممكن بعدة طرق، وأفضلها هو إعطاء الهرمونات المعوضة على شكل حبوب، لكن هنا يجب التأكد أولا من عدم وجود مضاد استطباب لاستخدام هذه الهرمونات، أي التأكد من عدم وجود مانع طبي عند والدتك، يتعارض مع تناول هذا العلاج مثل: ارتفاع في الضغط، أو السكري، أو مرض في الكبد، أو حدوث جلطات سابقة في أي مكان في الجسم، أو أن يكون سبب استئصال الرحم والمبيضين هو الشك بوجود أورام أو أي مضاد استطباب آخر.

لذلك يجب معرفة تفاصيل أكثر عن حالة والدتك، قبل كتابة العلاج الهرموني لها، إن كان لدى الوالدة أي سبب أو مانع طبي يتعارض مع استخدام الهرمونات، فهنا يمكن علاج حالتها عن طريق تناول حبوب تسمى "..." ويمكن البدء بحبة واحدة في اليوم من عيار 10 ملغ، مدة أسبوعين، فإن شعرت بتحسن فيجب أن تبقى على هذه الجرعة، وإن لم تشعر بتحسن فيمكن زيادتها إلى حبة من عيار 20 ملغ، حبة واحدة يوميا، ويفضل أن تتابع والدتك العلاج عند طبيبة نسائية مختصة.

د/ عمر. ش

ثقافي

  • طارق الشناوي: يحيى الفخراني وأمينة خليل "الأفضل في رمضان"

    اختار الناقد الفني المصري طارق الشناوي الفنان يحيى الفخراني والفنانة أمينة خليل، "الأفضل خلال السباق الرمضاني".

    تفاصيل أكثر...
  • "ضد مجهول" لغادة عبد الرازق يتعرّض لهجوم عنيف

    شنّ عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجوما حادا على مسلسل "ضد مجهول"، وذلك بسبب المشهد الذي عرض في الحلقة

    تفاصيل أكثر...
  • ستكون من بين أبطال الجزء العاشر من "باب الحارة"... هدى شعراوي: أرفض أن أكون بديلة منى واصف

    أكدت الممثلة السورية هدى شعراوي لموقع "الفن" أنها ستكون من بين أبطال الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة" المقرر إنجازه

    تفاصيل أكثر...
  • هاني شاكر: مواقع التواصل أفسدت الوسط الفني

    قال نقيب الموسيقيين المصريين، الفنان هاني شاكر، إن التقدم التكنولوجي وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي أثّرا سلبًا على الوسط الفني، وساعدا

    تفاصيل أكثر...
  • 1

رياضي

  • تشافي: ميسي ليس بحاجة للفوز بكأس العالم لإثبات وجوده

    أشاد تشافي هيرنانديز لاعب برشلونة السابق ونادي السد القطري حاليا بالنجم الأرجنتيني في صفوف برشلونة ليونيل ميسي، مشيرا إلى أنه

    تفاصيل أكثر...
  • بوغبا: أنا الأكثر عرضة للانتقادات في العالم

    زعم بول بوغبا، نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي والمنتخب الفرنسي، أنه اللاعب الأكثر تعرضًا للانتقادات في العالم.

    تفاصيل أكثر...
  • مارادونا يحذر سامباولي: لن تستطيع العودة للأرجنتين

    شن دييغو مارادونا، أسطورة الأرجنتين، هجومًا حادًا على خورخي سامباولي، المدير الفني للتانغو، بعد التعادل المحبط مع إيسلندا، بهدف لمثله،

    تفاصيل أكثر...
  • مونديال روسيا... الكبار خارج الخدمة

    مع كل انطلاقة لبطولة كبيرة بحجم كأس العالم، تتحول كل الأنظار نحو الفرق المرشحة للفوز باللقب الأغلى في عالم المستديرة،

    تفاصيل أكثر...
  • 1