رياضي

 تستضيف ملاعب سانت ياكوب بارك، في بازل، وجوفنتوس آرينا، في تورينو، وسانتياغو برنابيو، في مدريد، ودو دراغاو (التنين)، في بورتو، انطلاقة الأدوار الإقصائية الحاسمة، في دوري أبطال أوروبا، باحتضانها بداية

مباريات الدور ثمن النهائي.

 

وتقام منافسات هذا الدور على مدار أربعة أسابيع، اعتبارا من الثلاثاء، وتهيمن الكرة الإنجليزية عليها، بمشاركة خمسة فرق، هي: مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام وليفربول وتشيلسي.

وتعد مواجهة ريال مدريد وباريس سان جيرمان، الأكثر إثارة في هذا الدور، الذي تبرز فيه أيضا مواجهتا جوفنتوس مع توتنهام، وتشيلسي مع برشلونة.

ويعتبر التشامبيونزليغ بمثابة طوق النجاة، لريال مدريد حامل اللقب آخر موسمين، والذي يسعى للحفاظ عليه وحصد الكأس الـ13 في تاريخه، خاصة أن هذا اللقب، بات الوحيد تقريبا، الذي تنافس عليه كتيبة الفرنسي زين الدين زيدان، بالنظر لفارق النقاط الكبير، مع الغريم الأزلي برشلونة، متصدر الدوري الإسباني، الذي يحمل الميرينغي لقبه، وكذلك بعد توديع بطولة كأس الملك، التي تأهل البارسا لمباراتها النهائية أمام إشبيلية.

وتقام مباراة الذهاب، الأربعاء المقبل، في "سانتياغو برنابيو"، حيث سيلتقي اثنان من أفضل فرق العالم حاليا.

ويضع ريال مدريد، الذي يسعى لبلوغ ربع النهائي، للمرة الثامنة على التوالي، آماله على نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، الهداف التاريخي للتشامبيونزليغ، والذي يعد هداف النسخة الحالية أيضا، بتسعة أهداف.

أما باريس سان جيرمان، فسيخوص ثمن النهائي للمرة السادسة، علما بأنه فشل في تجاوز هذا الدور، آخر عامين.

وعانى البي إس جي العام الماضي، بعدما كان ضحية أكبر انتفاضة في تاريخ دوري الأبطال، إذ سقط أمام برشلونة إيابا (6-1)، بعدما فاز في الذهاب برباعية نظيفة.

لكن فريق العاصمة الفرنسية، أقوى من العام الماضي، بعدما عزز صفوفه بالبرازيلي نيمار، والفرنسي كيليان مبابي، ليشكلا بجانب الأوروغوياني إدينسون كافاني، ثلاثي هجوم خطير، كما أن الفريق ينفرد بصدارة الدوري الفرنسي حاليا.

وبعيدا عن مواجهة الريال وباريس سان جيرمان، تنطلق منافسات دور الـ16، الثلاثاء، بمباراتي بازل مع مانشستر سيتي وجوفنتوس مع توتنهام.

ولم يتمكن بازل، الذي ألحق بمانشستر يونايتد هزيمته الوحيدة، في دور المجموعات، بتغلبه عليه بهدف نظيف، من تجاوز دور الـ16، في المرتين اللتين تأهل له فيهما.

أما السيتي متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز، فيشارك للمرة الرابعة بثمن النهائي، الذي لم يستطع تجاوزه سوى مرة واحدة، في موسم 2015-2016، حينما كان يدربه التشيلي، مانويل بيليغريني، وبلغ حينها نصف النهائي، لكنه خسر أمام ريال مدريد.

ويستضيف الثلاثاء أيضا، جوفنتوس وصيف النسخة الماضية، توتنهام الأكثر حصدا للنقاط في دور المجموعات، إلا أن السبيرز يفتقدون للخبرة، التي يمتلكها نادي السيدة العجوز، حيث خاض نهائي البطولة مرتين، في آخر ثلاث نسخ.

وتعد هذه المشاركة الثانية لتوتنهام، في ثمن النهائي، بعدما شارك بهذا الدور، في موسم 2010-2011.

ويستكمل الأسبوع الأول من ذهاب ثمن النهائي، الأربعاء، حينما يستضيف بورتو ليفربول، علما بأن الفريق البرتغالي، لم يتمكن قط من الصمود أمام الريدز، حيث سقط أمامه في أربع مباريات سابقة.

ويعد بلوغ ربع النهائي تحديا للفريقين، فبورتو لم يصل لهذا الدور، منذ موسم 2014-2015، أما فريق المدرب يورجن كلوب، فتأهل لثمن النهائي لأول مرة، منذ تسع سنوات.

وستستكمل مباريات الذهاب، الأسبوع المقبل، حيث تقام يوم 20 فيفري الجاري، مباراتا بايرن ميونخ مع بشكتاش، وتشيلسي مع برشلونة، في حين يلتقي، الأربعاء، شاختار دونيتسك مع روما، وإشبيلية مع مانشستر يونايتد.

ثقافي

  • أزمة ريهام سعيد و"النهار"... تطورات جديدة

    أعلنت الإعلامية ريهام سعيد أن قناة النهار أرسلت لها إنذاراً من أجل تسجيل حلقات جديدة من برنامجها "صبايا الخير" خلال

    تفاصيل أكثر...
  • كذبت ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية... ريهام عبد الغفور تنفي علمها بتفاصيل مقلب رامز جلال

    نفت الفنانة ريهام عبد الغفور ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، بأنها كانت على

    تفاصيل أكثر...
  • "العاصوف"… دراما تغضب السعوديين وتثير الجدل

    "جسدوا الزنى داخل المجتمع كظاهرة تاريخية.. صوّروا المرأة السعودية بأنها وقحة ولا تستحي من عار ابنتها وتجهر بذلك.. شوهوا المجتمع"..

    تفاصيل أكثر...
  • الدورة الـ 21 لمهرجان قناوة بالمغرب... الجزائر حاضرة بفرقتين

    تحتضن مدينة الصويرة المغربية في الفترة الممتدة ما بين 21 و23 جوان المقبل فعاليات الدورة الـ21 لمهرجان قناوة وموسيقى العالم،

    تفاصيل أكثر...
  • 1

مجتمع

  • طبق اليوم... شوربة بيضاء بالدجاج

    المكوّنات قطع دجاج الكمية حسب الرغبة بصلة متوسطة

    تفاصيل أكثر...
  • اللبن يمد المعدة بالبكتيريا الصديقة

    ينصح أخصائيو التغذية بضرورة الالتزام بشرب كوب من اللبن يوميا عند الافطار، ويتناول غالبية الصائمين اللبن في الإفطار لما له

    تفاصيل أكثر...
  • خطوات لتجنب انتفاخ البطن بعد الإفطار

    انتفاخ البطن من أكثر المشكلات انتشارًا خاصة خلال الشهر الفضيل، يرجع ذلك إلى العديد من الأسباب منها الإفراط في تناول

    تفاصيل أكثر...
  • عيادة رمضان... مرضى المعدة والصوم

    السؤال أريد أن أعرف تأثير الصوم على مرضى قرحة المعدة والإثني عشر؟

    تفاصيل أكثر...
  • 1